Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Header Ads

أحدث المقالات

latest

أخبار news اتفاق ثلاثي لتوريد الغاز المصري للبنان عبر سوريا

      أعلنت مصر عن توقيع اتفاقية مع لبنان وسوريا لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والتي تتضمن نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر...

   أعلنت مصر عن توقيع اتفاقية مع لبنان وسوريا لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والتي تتضمن نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان عبر سوريا من خلال خط الغاز العربي.

أخبار news اتفاق ثلاثي لتوريد الغاز المصري للبنان عبر سوريا

وبحضور وليد فياض وزير الطاقة اللبناني، وقّعت أورور فغالي المديرة العامة لمنشآت النفط في لبنان ومجدي جلال ورئيس مجلس إدارة شركة إيجاس المصرية ونبيه خرستين ومدير عام المؤسسة العامة للنفط السورية، في بيروت العقد الذي يفترض أن يموله البنك الدولي.

ونقلت وكالة فرانس برس الإخبارية عن فياض قوله خلال المؤتمر الصحفي المشترك: "تنطلق أهمية هذا العقد على المستوى الوطني من كونه سيؤمن عند تنفيذه تغذية كهربائية تصل إلى أربع ساعات إضافية في لبنان، وذلك بأفضل كلفة على الإطلاق"، مشيراً إلى أن "توقيع هذا العقد يأتي استكمالاً للاتفاقية التي تمت منذ أشهر مع الأردن وسوريا".

وفقاً للاتفاقية الموقعة، ستضخ مصر الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكنها أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

وتنتظر مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة المقبلة الحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على دمشق.