Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

Classic Header

{fbt_classic_header}

Header Ads

أحدث المقالات

latest

"المركزي" : مرونة كبيرة للنظام المالي للإمارات وسط جائحة "كوفيد 19"

 أصدر مصرف الإمارات المركزي تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، والذي يشمل أبرز مؤشرات الملاءة المالية والسيولة، التي تُظهر المرونة الكبيرة لل...

 أصدر مصرف الإمارات المركزي تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، والذي يشمل أبرز مؤشرات الملاءة المالية والسيولة، التي تُظهر المرونة الكبيرة للنظام المالي للإمارات في ظل انتشار جائحة "كوفيد 19".

"المركزي" : مرونة كبيرة للنظام المالي للإمارات وسط جائحة "كوفيد 19"

يقدّم التقرير لمحة شاملة عن تطوّر الاقتصاد والنظام المالي للدولة في عام 2020، ويتوقع المصرف المركزي أن يتعافى اقتصاد الدولة تدريجياً خلال عامَي 2021 و2022 من تداعيات جائحة "كوفيد 19"، كما يتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي للإمارات نمواً بنسبة 2.4% في 2021 ويرتفع إلى 3.8% في عام 2022، وأن يسجل الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي نمواً بنسبة 4% في كلا العامين. وتشير نتائج التقرير إلى أن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة كانت فعّالة في التخفيف من المخاطر التي شكّلتها الجائحة، وذلك من خلال ضمان التدفّق النقدي المستمر، إلى جانب مساعدة الأفراد والشركات المتضررة من تداعيات الجائحة للتغلّب على الصعوبات المؤقتة، التي يواجهونها في سداد الديون.

وخلال عام 2020، حرص المصرف المركزي على مراقبة التطورات في القطاع المصرفي عن كثب، خاصة جودة الأصول ونمو الإقراض، ويشير تقرير المصرف المركزي إلى أن القطاع المصرفي لدولة الإمارات ظل محافظاً على سيولته مع قدرة مستدامة على الإقراض. وقد أسفرت تأثيرات الجائحة عن ارتفاع رسوم المخصّصات وانخفاض الدخل التشغيلي والربحية، وبقيت مستويات رأس المال الإجمالي واحتياطي السيولة أعلى من المتطلبات الرقابية.